تلخيص الوحدة الاولى الفزياء
كما لحظتم في العنوان وتكملة لجهودنا الكبيرة ماسنقدمه اليوم بل واكثر سنقدم ملخص عام وشامل و تام لكل الوحدة 1 في السنة الثالثة متوسط للتعليم الجزائري الجيل الثاني 2 في اسطر عديدة وليس لدزس واحد حظروا ولرقة وسيالة ونبدا على بركة الله ..
اولا ماتحتاجه هو معرفة تعريف التحول الكيمياىي وهو انتقال جملة كمياىية من حالة الى اخرى بحيث يكون تغير طبيعة الانواع الكمياىية مكونة لها فتتظهر مواد جديدة مع بقاء الكتلة محفوظة
المواد المجتفية تدعى متفاعلات والمواد الناتجة تدعى نواتج
المعايير الدالة على حدوث تفاعل هي
تشكل راسب .تغير لون المحلول .انطلاق غاز .ارتفاع او انخفاض درجة الحرارة اي تغيرها
بعد ذكرنا للتعريف نبين مايلي ...
الفرد الكمياىي وهو دقيقة مجهرية تكون ذرة او جزيى كذرة الكربون
النوع الكمياىي هو مجموعة الافراد الكمياىية كالماء
الجملة الكمياىية هي مكونة من نوع كمياىي او اكثر ويتم وصفها على المستوى العياني بالاشارة الى طبيعة وكتلة مختلف الانواع الكميائية الموجودة
الحالات الفزياىية هي صلبة غازية ساىلة وفي حالة المحاليل نرمز لها aq
من التتحولات المهمة في هذه السنة االتي تعد تمهيد للسنة الرابعة متوسط ..
التحليل الكهربلىي للماء الناتج عنه هو غاز الاكسجين والهيدروجين حيث نكشف عن اكسجين بعود ثقاب يزداد تو هج في وجود هذا الغاز اما عود الثقاب في وجود الهيهيدروجين تحدث فرقعة
ينمدج التحول بمعادلة يجب موازنتها حيث المتفاعلات على اليمين والنواتج على اليسار ويبنهما سهم ويكون بين المتفاعلات والنواتج علامات زاىد او جمع ونقصد بموازنة المعادلة ان عدد الذرات في المتفاعلات هو نفسها النواتح ويكون عن طريق اضافة اعداد على يسار الصيغة الكيمياىية ...
النيجة ..مكونات الماء هي غاز الاكسيجن وغاز الاازوت وكمية قليلة من الغازات
وفي الاخير يجب معرفة العوامل المؤثرة على التحولات والتاثير هو تغيير سرعة حدوثها وهي ..
الحرارة الوسيط.سطح التلامس .تركيز المتفاعلات الضوء وغيرها ويكمن تاثيرها في تغيير سرعة هذا التفاعل حيث ان الحرارة تزيد من سرعة التفاعل فادا كان التفاعل يحدث في 5دقاىق في حرارة 20 فانه يحدث في 1دقيقة في حرارة 50 درجة ومثال اخر التفاعل عند استعمال مسحوق اسرع من المادة الصلبة وقس على ذلك
في الاخير نتمنى استفداتكم ونجاحكم وفقكم الله .......مع تقديمنا نصاىح للتفوق في مادة الفزياء وهي كالاتي ..
الاعتماد على الفهم والحفظ وليس على احدهما دون الاخر
مراجعة الدروس بشكل يومي ودائم دون انقطاع مع تنظيم الدراسة بوضع برنامح دراسي
حل عدد كبير من التمارين والاختبارات السابقة والمحاولة فيها والابداع ومن ثما الاطلاع عاى الحل مع تعلم الاخطاء وتدوين الافكار لان المواضيع تعاد بشكل كبير
Post a Comment